أخر الأخبار

كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي CV

كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي CV



كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي CV

جميعنا يسعى إلى إعداد سيرة ذاتية متميزة تجذب إليها أصحاب العمل لقراءتها بمجرد أن يقع نظرهم عليها. وكتابة السيرة الذاتية ليست كما يظن البعض أنها بعض المعلومات التي تُكتب وفقط ، ولكن السيرة الذاتية هي الباب الذي سوف تعبر منه إلى مستقبلك المهني الذي تحلم به ؛ لذلك فنحن لا نقدم إليك فقط نموذج سيرة ذاتية ناجح ولكننا نرشدك إلى أفضل طريقة لكتابة السيرة الذاتية حيث إنها تعطي انطباعاً كبيراً عن الشخص المتقدم للوظيفة، وذلك من خلال شكلها الخارجي، وترتيب أجزائها ومعلوماتها، وقوة لغتها وصحتها، وأسلوب طرح المهارات، وطريقة إيصال الأفكار، كل ذلك يمكن أن يؤثر على ربّ العمل بشكل كبير، ممّا يدفعه للوثوق بأن الشخص المتقدم للوظيفة يمكن أن يقوم بالمهام المطلوبة إليه كما يجب ، ومن أهم النصائح التي يجب مراعاتها عند كتابة السيرة الذاتية ما يلي ...

اولا تعريف ما هي السيرة الذاتية ؟

السيرة الذاتية هي تسويق لذاتك حيث يتمّ من خلال كتابتها تقديم صورةٍ مبدئيةٍ للأشخاص ومعرفة المعلومات الرئيسيّة الخاصّة بهم كالخلفيّات العلميّة والعمليّة والمهارات الشخصيّة والقدرات الفرديّة.
أو يمكنك أن تقول أن السيرة الذاتية هي مُلخص سريع عن حياتك تقدمه لأصحاب العمل ليقرروا اختيارك بناء على البيانات الموجودة في السيرة الذاتية. 


كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي CV

ما المعلومات التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية ؟

1 :- معلوماتك الشخصية:

هي أحد البيانات الأساسية كي يتمكن أصحاب العمل من التواصل معك، ولذلك يجب أن توفر لهم 

  • الاسم الرباعي.
  • تاريخ الميلاد.
  • مكان الإقامة.
  • عنوان السكن.
  • الحالة الاجتماعية.
  • الخدمه العسكريه.
  • الرقم الوطني.
  • وسيلة تواصل، كرقم هاتف، وبريد إلكتروني، ورابط إلكتروني للمواقع الشخصية، كمواقع التواصل الاجتماعي الحديثة إن وجدت.

2 :- المؤهلات الدراسية والعلمية: 
يجب ذكر جميع الشهادات والمؤهلات العلميّة التي تم الحصول عليها منذ انتهاء المدرسة والجامعة وما بعدها إذا وُجد. وذكر مجال التخصص بالضبط كما ذُكر في الشهادة الرسميّة، ويكون الترتيب الزمنيّ في السيرة الذاتيّة من الشهادة الأحدث فالأقدم ، مثلاً ذكر شهادة الدكتوراه ، ثمّ شهادة الماجستير، ثم البكالوريوس وبعدها ذكر المدرسة الثانوية التي تخرّجت منها.

3 :- خبرات العمل: 
تشترط بعض الوظائف أن يكون لديك خبرة في العمل، وفي هذه الخانة تذكر خبراتك
بكافة الأعمال التي قمت بها من قبل، والمرتبطة بموضوع الوظيفية. والهدف من ذكر خبرات العمل هو إشعار صاحب العمل أنك كفؤ وقادر على حل المشكلات، ولديك القدرة على التفاوض والعمل تحت ضغط وغيرها من الصفات المحببة في كل عمل فحاول أن تصيغها بشكل جذاب.


4 :- الاهتمامات والإنجازات: 
هنا يتم ذكر المعلومات على شكل نقاط موجزة مختصرة ، أما المعلومات التي يجب ذكرها فيجب أن تكون ممّا تخدم العمل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ، وتُلفت نظر المدراء ، مثلاً حبّ المُطالعة ، واستكشاف كلّ ما هو جديد في مجال العمل ، أو حضور مجالس ودورات تدريبية في ما يهمّ العمل ، أو ذكر اهتمامات شخصية تُعطي انطباعَ أنّ الشخص مبادر، ومرن ، ويتحمّل المسؤولية ، وجريء ، ولا داعي لذكر اهتمامات قد تبدو سلبيّة نوعاً ما ، كذكر قضاء وقت طويل على الإنترنت ، أو مشاهدة التلفاز لفترات طويلة.
كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي CV


5 :- المهارات: 
جزء آخر هام يجب وضعه عند كتابة السيرة الذاتية . يتم ذكر جميع المهارات المتنوعة التي تُميّز هذا الشخص عن الآخرين ، كالمهارات الجسدية ، والعقليّة ، واللغويّة ومهارة استخدام الحاسوب ببرامجه المختلفة التقليديّة والجديدة كما يجب عليك ذكر درجة اتقانك لكل مهارة من هذه المهارات.

6 :- الإنجازات: 
يتم ذكر جميع الإنجازات التي قُام بها الشّخص سواء كانت صغيرة أو كبيرة، مثل حلّ مُعضلة في العمل، أو التّقنيات التي كان يؤدّيها حتى يتجنّب الخسائر والمشاكل ، وسياسيات جديّة انتهجها رفعت من كفاءة العمل.

7 :- المراجع: 
في قسم المراجع يجب أن ترفق الأوراق والشهادات التي تُثبت صحة ما تُخبر به فكما يقولون أن البينة على من أدعى ومطلوب منك أن تُبين بالدليل والبرهان كل ما سلف وذكرته بالأعلى من مؤهلات ومهارات واهتمامات وانجازات.
واليك بعض النصائح الهامة عند كتابة السيرة الذاتية